تابعونا


المواضيع الأخيرة
» فائدة علمية
السبت ديسمبر 27, 2014 4:15 pm من طرف ياراا

» مواقع مفيدة لطلاب القانون
السبت نوفمبر 16, 2013 4:44 am من طرف mohammed ait laarebi

» مسرحية " antigone " بالعربية
الخميس مارس 07, 2013 11:11 am من طرف زائر

» الاطلاع على نتائج الامتحان لطلاب جامعة محمد الخامس أكدال
الخميس يناير 17, 2013 2:28 pm من طرف psyco.mohammed

» Il était une fois un vieux couple heureux : Résumé
السبت ديسمبر 29, 2012 4:23 pm من طرف psyco.mohammed

» كيفية اضافة اللغة العربية للحاسوب ؟
الجمعة ديسمبر 28, 2012 4:02 pm من طرف psyco.mohammed

» ما هو الأنترنيت ؟
الجمعة ديسمبر 28, 2012 3:51 pm من طرف psyco.mohammed

» كتاب العرض و الطلب
الجمعة نوفمبر 09, 2012 11:12 am من طرف Admin

» أحاديث عن الخلافه
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:55 am من طرف Admin

» على عبدالرازق مجرد غبي آخر يحاول النيل من الاسلام
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 4:49 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
psyco.mohammed
 
ياراا
 
mohammed ait laarebi
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 35 بتاريخ الثلاثاء يوليو 09, 2013 3:07 am
تدفق ال RSS




هل الفن حر وخارج عن رقابة الدين ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل الفن حر وخارج عن رقابة الدين ؟

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مايو 29, 2012 11:42 am

اعلم ان موضوع اليوم جاء متاخرا جدا لكنني اريد اعطاء رايي حوله خصوصا بعد نقاش جمع بيني و بين احد اساتدتي و لم ننهه لانني لو اطلت فيه معه لانقضى الوقت دون الوصول لنتيجة . لدلك هدا الموضوع بمثابة جواب متاخر عن نقاش لابد ان يكون.


و قبل ان ابدا اريد ان ادكر سبب هدا النقاش و هو ما قدمته احدى الممثلات " المغربيات " على انه مسرحية موضوعها امراة تريد التواصل مع روح والدها و لهده الغاية نزعت اجزاءا ليست بالقليلة من ملابسها . و هو امر حسب رايي لا يمت للفن بصلة و انما هو محاولة لنقل العري الى المسرح و تلطيخ سمعة ابي الفنون( فقط للتنبيه فانا لست اختصاصيا في الفن كما لست اختصاصيا في العري لدلك فرايي يمكن الاستغناء عنه كخبير, لكنه ضروري لانني مواطن في دولة تقدم نفسها على انها دولة مسلمة ) .
قد يلجا البعض للقول بان الدين مكانه المسجد فقط و لهم اهدي ما فهمته من الداعية المغربي " الادريسي " بان الاسلام ليس فقط دلك الدين الدي يعلمك كيف تصلي و تصوم لانه طريقة حياة يتدخل في حياة الشخص من لحظة استيقاظه الى لحظة نومه . وبمعنى اخر فهو يدخل في جميع تصرفات الانسان . اما ان يقول المرا بان للفن قوانينه فهدا حسب فهمي المتواضع اخراج للدين من احدى وظائفه ام انني مخطئ ؟
اما للقائلين بان على الفن ان يكون حرا بطبعه فشخصيا ارى ان الدين يتدخل في حياة الشخص كلها و الفن ايضا و هدا ليس ليحد من ما يستطيع ان يقدمه بل ليوجهه ليكون لفائدة المتلقي . فما فائدة الفن ان كان لنشر الفاحشة و لم يكن لارسال رسائل لمن وجب ان يخدم مجتمعه ؟ او ليعري على الواقع المعاش دون خدش الحياء او التهجم على شخص محدد ؟ . و خير دليل على ما يستطيع الفن فعله ان هو اختار ان يكون لسانا لمن لا يستطيع الكلام هو ما وصل اليه فن " الراب " و سبق لي ان قدمت عنه موضوعا .
اما للدين يتوارون وراء الاية القرانية ( لا اكراه في الدين ) فقد قال تعالى في كتابه العزيز ( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لاَ غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ فَلَمَّا تَرَاءتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّيَ أَخَافُ اللّهَ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) فالقول بان لا اكراه في الدين صحيح و لا جدال فيه لكن وجب عدم نسيان ما يقابله . فمن قام بفعل خارج عن حدوده يعاقب و هنا تطرح اشكالية اسلامية الدولة فمع ادعاءها الاسلام يغيب تطبيق احكامه.
اما للدين يتجهون الى ان للفن قوانينه الخاصة ادعوهم الى اعادة التفكير في هده المسالة حيث ان الفن ليس فوق القانون و بما اننا مسلمون فالدين واضح فهو يمنع التعري امام الناس تحت اي مسمى الا ان كان ممن رفع عنهم القلم و هم ثلاثة ( الطفل حتى يبلغ و النائم حتى يفيق و المجنون حتى يستفيق ) و لا ارى بينهم ممثلة في المسرح . ولدالك ارى ان كون الفن فوق محاسبة الدين هو امر خاطئ بالنسبة لاعتقادي . و الصحيح هو ان يكون الفن و الفنان تحت المساؤلة . مع العلم ان الكثيرين اصبحوا يقدمون اعمالا تحت غطاء الفن و يستطيع المشاهد بسهولة ان يفهم انها مجرد اعمال " بورنوغرافية " يستغرب المتابع كيف تقدم في هدا البلد الاسلامي.
و ختاما اريد ان اشير الى انه حسب رايي من الواجب تقنين الفن بما لا يتجاوز حدود الدين و في نفس الوقت بدون المس بحرية الاخر و هو ما كان ليتحقق لو كان قانون الدولة الاسلام.

و اعود لاكرر انني مجرد مواطن عادي و لست مفتيا او خبيرا في الفن بل و لست كاتبا او ناقدا حتى . و اعتدر ان سببت الاهانة لاي شخص . و من يريد التعليق فليتفضل مشكورا.

Admin
Admin

80 / 10080 / 100

عدد المساهمات : 200
نقاط : 2726
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

http://maktaba.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى